تكنولوجيا التعليم الفردي والذاتي
1/ مفهوم
التعليم الفردي:
هو نظام تعليمي يتم تصميمه بطريقه
منهجيه تسمح بمراعاه الفروق الفرديه بين المتعلمين داخل أطار جماعيه الاداء
التعليمي وذلك بغرض أن تصل نسبه كبيره منهم 90% أوأكثر الي مستوي الاتقان 85-90%
وكل حسب معدله الذي يتناسب مع قدراته واستعداداته.
أسس التعليم
الفردي:
1/ الفروق الفرديه بين المتعلمين أمر
طبيعي .
2/
ترتبط الفروق الفرديه بالصفات الوراثيه وايضا بتأثير البيئه الاجتماعيه .
3/
الفروق الفرديه من الخصائص البشريه الهامه لتنويع وتطوير الحياه وتقدمها واستمرارها .
4/
مراقبه الاباء للفروق الفرديه لدي أبنائهم حتي يحققوا أقصي استفاده منها.
5/
لا بد من تحديد الفروق الفرديه والعوامل المؤثره فيها .
مبادئ التعليم
الفردي:
1/ تقوم عمليه التعليم علي مبدأ أن كل
طالب يمكنه الوصول الي الاهداف المناسبه عندما يتوفر له التعلم المناسب الذي يشمل
المعارف والمهارات .
2/
ينصب الاهتمام بالتعليم الفردي علي اختيار الاهداف المناسبه وعلي تصميم مواقف يمكن
للمستفيدين استخدامها لتحقيق الاهداف وبذلك يكونون محور العمليه ونتاجها .
مفهوم التعليم
الذاتي:
هو
مجموعه من الاجراءات لاداره عمليه التعليم بحيث يقوم المتعلم بمهمات تعليميه
تتناسب مع حاجات وقدرات المتعلم ومستوياته المعرفيه والعقليه .
أسس التعليم
الذاتي:
1/
مراعاه الفروق الفرديه وسرعه التعلم الذاتيه .
2/
القدره علي التقويم والتوجيه الذاتي للمتعلم .
3/
تحقيق التفاعل والايجابيه في العمليه التعليميه .
4/ تنميه
مهاره المتعلم في اتخاذ القرارات .
5/
التعزيز الفوري والتغذيه الراجعه بعد كل خطوه .
مبادئ التعليم
الذاتي:
1/ الخبره السابقه ضروريه للمتعلم لبناء
خبرات لاحقه .
2/
اتقان التعلم السابق شرط لاتقان التعلم اللاحق .
3/
تحديد نقاط القوه والضعف لتعزيزها ومعالجتها ليسهل التعلم .
4/
كل متعلم له سرعه تعلم خاصه وفقا لقدراته الخاصه
5/
التغذيه الراجعه ذات أثر كبير في تثبيت وفعاليه التعلم .
2/ نشأة التعلم
الفردي وتطويره :
تطور البحث
في الفروق الفرديه في أوائل القرن التاسع عشر حتي اصبح له منهجه وأصوله ونعدد
بدايه التعليم التعليم الفردي لبعض الشعوب :
- التعليم الفردي في التربيه الصينيه القديمه .
- التعليم الفردي في التربيه المصريه القديمه .
- التعليم الفردي في التربيه الاغريقيه .
- التعليم الفردي في التربيه الرومانيه .
- التعليم الفردي في التربيه في العصور الوسطي
.
- التعليم الفردي في التربيه الحديثه .
نشأة التعلم
الذاتي وتطويره :
يعتبر
التعلم
الذاتي ضروره تمليها الظروف المعاصرة وطبيعة التغيير الحضاري والثقافي حيث يتميز
عالمنا المعاصر بأنه عصر المعلوماتية فأصبح التعليم الذاتي من افضل السبل للتكيف
مع التغيرات والانفجار المعرفي ومواجهته علي نحو يحقق للفرد ايجابيته وذاتيته
ويمكنه من التعامل الفعال مع آثاره ونتائجه ومترتباته .
3/ أساليب
وتكنولوجيات التعليم الفردي والذاتي:
-
التكنولوجيات القائمه
علي المواد المطبوعه .
- التكنولوجيات القائمه علي المواد السمعيه .
- التكنولوجيات القائمه علي المواد السمعيه والبصريه
.
- التكنولوجيات القائمه علي نظم الوسائط المتعدده .
- التكنولوجيات القائمه علي الشبكات .
- التكنولوجيات القائمه علي الكمبيوتر .
4/ تكنولوجيات
التعليم الفردي والذاتي القائمه علي المواد المطبوعه :
- استخدام الكتب
المطبوعه .
- أسلوب التعليم
الفردي الموجه بأوراق العمل .
- التعليم بالمراسله
.
- التعليم بالموديولات
.
- التعلم بالتعاقد
.
- طريقه المشروعات
التعليميه .
5/ تكنولوجيات
التعليم الفردي والذاتي المبرمج :
تعريف التعليم المبرمج : هو الاسم الذي يطلق علي التكنولوجيا
التي اخترعها عالم السلوك سكينرلتحسين الدرس وهي تقوم علي نظريته الخاصه بالسلوك
اللفظي كوسيله لتسريع أوزياده عمليه التربيه والتعليم التقليديه .
الاجراءات
:
- تحديد الموضوع
الدراسي وأهدافه العامه والسلوكيه .
- تحديد خصائص
المتعلمين من حيث خبراتهم السابقه وحاجاتهم التعليميه واستعدادتهم .
- اختيار محتوي
البرنامج .
- ترتيب السلوكيات
في صوره تسلسليه تؤدي الي تحقيق الهدف السلوكي .
- اعداد الانشطه
المساعده التي يؤجع اليها المتعلم قبل وأثناء دراسه الاداه .
- تحديد نوع
البرمجه المستخدمه ثم كتابه الاطارات التي تشمل الماده التعليميه .
- اعداد البرنامج
في صورته النهائيه .
6/ تكنولوجيات
التعليم الفردي والذاتي القائمه علي المواد السمعيه والبصريه :
1/
الافلام
السينمائيه الناطقه .
2/
البرامج التلفزيونيه .
3/
التسجيلات المرئيه .
4/
الشرائح الفيلميه الثابته المصاحبه للصوت .
7/ تكنولوجيات
التعليم الفردي والذاتي القائمه علي نظم الوسائط المتعدده التقليديه :
1/
يستطيع المتعلم ان يتعلم وفقا لخطوه الذاتي ووفقا لقدراته وامكانياته .
2/
يتحكم المعلم في المنهج وفي المحتوي وفي مقدار المعلومات التي يتلقاها .
3/
يكون المتعلم نشطا حيث يتم التفاعل مع المحتوي ويقدم اليه التغذيه الراجعه الفوريه
.
4/
القتويم الموضوعي من خلال الاختبارات ذات معايير الوحده .
5/
التعلم في الوقت الذي يتناسب مع المتعلم وفي المكان الذي يرغب فيه مما يوفر
في وقت وجهد المتعلم .
6/
توفير وقت التعلم الفعال يختصر وقت التعلم بمتوسط 50% .
8/ تكنولوجيات
التعليم الفردي والذاتي القائمه علي الكمبيوتر :
1/
اتاحه الفرصه للتعلم الذاتي .
2/
تقريب المفاهيم النظريه المجرده .
3/
تنفيذ العديد من التجارب الصعبه من خلال برامج المحاكاه .
4/
يتميز التعليم بمساعده الكمبيوتر بطابع التكيف مع قدرات الطلاب .
5/
يتيح تكرار تقديم المعلومات واجابات المتعلم وردود أفعاله .
6/
مساعده المتعلم في تبادل الخبرات والتعاون في تطوير المقررات التعليميه .
9/ تكنولوجيات
التعليم الفردي والذاتي القائمه علي الويب :
التعلم
عبر
الويب يقصد
به توصيل
المحتوي الالكتروني الي المتعلم أو ادارته ودعمه عن طريق شبكه الانترنت أوالشبكات
المحليه أوالواسعه باستخدام متصفح ويب والذي يزودنا بروابط مصادر تعلم أخري علي الشبكه .
10/ مهارات
التعليم الفردي والذاتي :
1/ مهاره تحديد أهداف التعلم .
2/
مهاره الاستعداد للتعلم .
3/
مهاره المشاركه بالرأي .
4/
مهاره التعلم التعاوني وتقدير التعاون .
5/
مهاره التعامل مع الامكانات المتاحه والاستفاده من التسهيلات المتوفره في البيئه
المحليه .
6/
مهاره التقويم الذاتي .
11/ نماذج
ومعايير تصميم التعليم الفردي :
- نموذج الجزار.
- نموذج كامب
.
- نموذج مانس
.
- نموذج ابراهيم
الفار .
- نموذج عباس
برايس .
- ديك وكاري
.
- نموذج روفيني
.
- نموذج ريان
.
نريد منكم الدعم لاداره الصفحه
ردحذفجزاكم الله خيرا افادنى جدا
ردحذفجزاك الله خيراً
ردحذف
ردحذفماهي نماذج تصميم التعليم؟
UJ
UJ
http://www.ju.edu.jo/home.aspx
Jordan University
http://www.ju.edu.jo/home.aspx
Jordan University
[url]http://www.ju.edu.jo[/url]
http://medicine.ju.edu.jo/Home.aspx
Faculty of Medicine
[url]http://medicine.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
http://arts.ju.edu.jo/Home.aspx
Faculty of arts
[url]http://arts.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
http://law.ju.edu.jo/Home.aspx
Faculty of law
[url]http://law.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
http://business.ju.edu.jo/Home.aspx
Faculty of business
[url]http://business.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
http://centers.ju.edu.jo/en/ctc/Home.aspx
Cell Therapy Center
[url]http://centers.ju.edu.jo/en/ctc/Home.aspx[/url]
http://sites.ju.edu.jo/en/pqmc/Home.aspx
Accreditation and Quality Assurance Center
[url]http://sites.ju.edu.jo/en/pqmc/Home.aspx[/url]
http://science.ju.edu.jo/Home.aspx
Faculty of science
[url]http://science.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
http://www.ju.edu.jo/home.aspx
Jordan University
[url]http://www.ju.edu.jo[/url]
http://www.ju.edu.jo/home.aspx
Jordan University
[url]http://www.ju.edu.jo[/url]
http://www.ju.edu.jo/home.aspx
Jordan University
[url]http://www.ju.edu.jo[/url]
http://www.ju.edu.jo/home.aspx
Jordan University
[url]http://www.ju.edu.jo[/url]
http://www.ju.edu.jo/home.aspx
Jordan University
[url]http://www.ju.edu.jo[/url]
http://www.ju.edu.jo/home.aspx
Jordan University
[url]http://www.ju.edu.jo[/url]
http://www.ju.edu.jo/home.aspx
Jordan University
[url]http://www.ju.edu.jo[/url]
http://www.ju.edu.jo/home.aspx
Jordan University
[url]http://www.ju.edu.jo[/url]
http://www.ju.edu.jo/home.aspx
Jordan University
[url]http://www.ju.edu.jo[/url]
http://www.ju.edu.jo/home.aspx
Jordan University
[url]http://www.ju.edu.jo[/url]
ردحذفHow to apply distance learning in the schools??
UJ
UJ
http://www.ju.edu.jo/home.aspx
Jordan University
http://www.ju.edu.jo/home.aspx
Jordan University
[url]http://www.ju.edu.jo[/url]
http://medicine.ju.edu.jo/Home.aspx
Faculty of Medicine
[url]http://medicine.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
http://arts.ju.edu.jo/Home.aspx
Faculty of arts
[url]http://arts.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
http://law.ju.edu.jo/Home.aspx
Faculty of law
[url]http://law.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
http://business.ju.edu.jo/Home.aspx
Faculty of business
[url]http://business.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
http://centers.ju.edu.jo/en/ctc/Home.aspx
Cell Therapy Center
[url]http://centers.ju.edu.jo/en/ctc/Home.aspx[/url]
http://sites.ju.edu.jo/en/pqmc/Home.aspx
5 x 2 merit casino bonus codes
ردحذف5 x 2 merit casino bonus codes - yur 3, 4, 4, 3, 4, 1x2, 3, 3, 1x2, 3, 1x2, 1xbet 3, 1x2, 3, 1x2, 3, 1x2, 3, 1x2, 제왕카지노 3, 1x2, 메리트카지노총판 3, 1x2, 3, 1x2, 3,